البساط السحري

المدينة الخضراء "الـريــاض"

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on print
هذه الحديقة رائعة، أنا أرى أن ننزل إلى هذه الحديقة ببساط الرحلات، هل ترون أشجار النخيل؟ إنها روضة رائعة من النخيل، أنا أقترح أن نهبط بجوار الشجيرات البرية فمنظرها خلاب اطمئنوا يا أصدقائي فسنزورها كلها ولا داعي لهذا النقاش لأنه سيدوم طويلاً فأنتم في ” الرياض ” والتي يوجد بها مليون و650 ألف متر مربع من الخضرة ومن خلال هذا الجو النقي الذي تحققه الأشجار سنتجول في الرياض ولنبدأ بـ

سباق الهجن:

هيا يا أصدقائي لبدء جولتنا ولكني أقترح أن نترك البساط الآن لنركب جملاً عربياً، هل رأيتم؟ إنه بالفعل أمتع من البساط ولسنا وحدنا من شعر بذلك فهم في الرياض يقيمون له في شهور الشتاء سباقات الهجن وهي رياضة عربية أصيلة، كذلك هناك الخيول العربية والتي خرجت أصلاً من صحاري المملكة العربية السعودية.

وليست الإبل والخيول هي الحيوانات التي تستخدم في ممارسة الرياضة فقط ولكن الصقور أيضاً تستخدم في رياضة الصيد، فالصيد بالصقور من الرياضات العريقة.

جسر الملك فهد وجسر الخليج:

دعونا الآن نترك هذا الجمل المُبهج لنركب سيارة نتجول بها في المدينة، يا لها من قفزة حضارية تلك التي حققتها مدينة الرياض حيث الطرق المتشعبة يا له من منظر فريد ذلك الذي يبدو لنا أثناء العبور على جسر الخليج إنه تقاطع من ثلاثة أدوار، لكن العجيب حقاً هو ذلك الجسر الرائع الذي يربط بين دولتين إنه جسر الملك فهد الذي يربط المملكة بدولة البحرين الشقيقة

برج التليفزيون:

ها هو الوقت قد مر سريعاً ودخل الليل، ما هذه الماسة المضلعة التي تتبدى لنا؟! إنها ماسة حقيقية ولكنها في الواقع قمة (برج المجمع التلفزيوني) الكبير، إنه أحد المعالم المميزة لمدينة الرياض فهو يرتفع إلى (176م) ويمكننا من خلاله رؤية جميع أنحاء العاصمة وقد أقيم المجمع التلفزيوني على مساحة ثلاثة وثلاثين ألف متر مربع إلى جانب مبنى مكاتب وزارة الإعلام ويواجه مبنى إذاعة الرياض، كما يقوم وراء الإذاعة مبنى المركز الإعلامي في الرياض، مما يجعل من هذه المنشآت الإعلامية مجمعاً متكاملاً

استاد الملك فهد:

وليس الإعلام وحده هو ما يلقى الرعاية في الرياض فهناك الرياضة أيضاً وليس أدل على ذلك سوى استاد الملك فهد الدولى والذي أنشأته الرئاسة العامة لرعاية الشباب في مدينة الرياض ويتميز بتصميمه المستوحى من فكرة الخيام العربية مع ميزة هامة تنفذ لأول مرة وهي حماية المتفرجين من العوامل الجوية بتغطية الاستاد عند اللزوم بنسيج قوي غير قابل للاحتراق وهو يتسع لثمانين (80) ألف متفرج وهو مزود بكافة المرافق الرياضية وصالات وقاعات مغلقة لمختلف الألعاب.

المكتبة الوطنية:

إن الرياضة خير غذاء للجسم ولكن ماذا عن العقل؟ والذي يعتمد بالتأكيد على القراءة والثقافة لتنميته، ومكتبة الملك فهد الوطنية التي تعد منارة العلم والثقافة في الرياض فإنشاء هذه المكتبة هو نموذج للتلاحم بين القيادة والشعب فقد أنشئت كذكرى لمبايعة الملك فهد – رحمه الله – ملكاً للمملكة العربية السعودية وذلك كهدية رمزية من أهل وأعيان مدينة الرياض وقد أقيم مبنى المكتبة على أرض مساحتها 28 ألف متر مربع ثم صدر أمر ملكي بتحويل المكتبة إلى مكتبة وطنية وهي توفر خدمات المعلومات والدراسات المرجعية وإقامة المعارض وتطوير أعمال المكتبات، علينا الآن يا أصدقائي بعد هذه الجولة الثقافية أن نتوجه لبساط الرحلات لننتقل إلى مكان رائع آخر من المملكة العربية السعودية.

الباحة

أصدقائي الأحباء رواد بساط الرحلات لكم دعوة خاصة لزيارة الساحة وفناء الدار والماء والنخيل الكثير ووسط الطريق وشبكة الحوت والبئر الذي ليس له قرار. سيحط بنا بساط الرحلات في مدينة سعودية آخرى جميلة هي الباحة.
أصدقائي الأحباء رواد بساط الرحلات لكم دعوة خاصة لزيارة الساحة وفناء الدار والماء والنخيل الكثير ووسط الطريق وشبكة الحوت والبئر الذي ليس له قرار. سيحط بنا بساط الرحلات في مدينة سعودية آخرى جميلة هي الباحة.

الجبال

هل جربتم تسلق الجبال؟ اعرف إنها رياضة خطرة ولكنها في الباحة لها متعة خاصة ليست في التسلق نفسه ولكنها في المشاهد الرائعة التي سنراها حينما نصبح على أحد الجبال المعروفة باسم “السراه” وهي سلسلة تكونت بسبب البراكين في قديم الزمان.
هل جربتم تسلق الجبال؟ اعرف إنها رياضة خطرة ولكنها في الباحة لها متعة خاصة ليست في التسلق نفسه ولكنها في المشاهد الرائعة التي سنراها حينما نصبح على أحد الجبال المعروفة باسم “السراه” وهي سلسلة تكونت بسبب البراكين في قديم الزمان.

الآثار:

يالها من حصون قوية تلك التي تنتشر في الباحة فقد شيدت بطريقة هندسية غاية في الجمال ومما يضيف إليها جمالاً موقعها فقد أضفى عليها نوع من التشويق فتارة تجدها على الجبال وأخرى تجدها على ربوة أو على ضفاف الأودية الجارية وهذه الحصون تتشابه إلى حد كبير في أسلوب البناء وفي المواد المستعملة وأن تباين في الارتفاعات والأحجام والأشكال فموادها من الحجارة الكبيرة التي تم تهذيبها بشكل هندسي مما يدل على ذوق رفيع ويؤكد رقي هندسة البناء اتساع قاعدة الحصن ثم يضيق كلما ارتفع البناء مع اتساع نسبي أعلى الحصن مع بروز أحجار مستطيلة وقد زين بعضها بأحجار الكوارتز على شكل مثلث وأشكال هندسية أخرى جميلة ويوجد بداخله أبراج للمراقبة عبارة عن فتحات تتسع من الداخل وتضيق من الخارج بطريقة مائلة مما يتيح مرونة الحركة للمدافعين من داخل الحصن أن هذه الحصون تحكي لنا العديد من البطولات التي قام بها أهل الباحة للدفاع عن الأرض.