قصص نجاح

تأليف: مارك توين

توم سوير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on print

نبذة عن الكاتب:
اسمه الحقيقي صامويل لانجورن كليمنس، ولد عام 1935م في ولاية ميزوري الأمريكية، احترف الكتابة الصحفية تحت اسم مستعار وهو مارك توين، وتخصص في اللون الفكاهي رغم مسحة السواد التي اعترت حياته حيث توفي والده وهو في سن صغير


قصة الرواية:
تدور أحداث الرواية حول الفتى توم الذي يبلغ من العمر اثنا عشر عامًا ويعيش مع عمته بولي في فترة ما قبل الحرب الأهلية الأمريكية بالقرب من نهر المسيسبي في مدينة خيالية نسجها الكاتب في روايته وسماها سانت بيتسبرغ.
كان يعيش فيها توم مع عمته العجوز بولي التي تميزت شخصيتها بالصرامة والحزم، وكانت لا توفر جهدًا إلا وتحاول فيه فرض سيطرتها على توم وأخيه الصغير سيد، ولكن توم كان طفلاً متمردًا بطبعه لا ينصاع لأوامر العمة بولي على عكس أخيه الأصغر.
فقد كان كل ما يفكر فيه هو الهرب برفقة صديقه هاكبلري فين من تلك القرية الرتيبة، ليصبح قرصانًا شهيرًا وذلك من خلال سرقة قارب والإبحار به بعيدًا عن قريته، ولكن أحلامه تلك تقوده إلى عالم مليء بالمغامرات المرعبة.
حيث يكتشف بالصدفة جريمة قتل مروعة قام بها مجرم كبير يدعى إنجن جو ويتهم فيها شخصًا أخر، ويستطيع هوك منع جريمة أخرى من الوقوع حينما يستمع إلى مخطط إنجن ورفاقه بمهاجمة الأرملة دوغلاس التي ستتبناه فيما بعد، وتتحقق العدالة على صفحات الرواية بموت القاتل الحقيقي إنجن جو في أحد الكهوف جوعًا بعد عدة أيام من احتجازه خلف الباب الحديدي للكهف.